– بعمر السبع سنوات يبدأ الطفل بالتفكير المنطقي وربط الأمور مع بعضها، وهي فرصة ذهبية للمربي في تنمية هذا التفكير وتدريب الطفل على واقع الحياة، وخاصة فيما يتعلق بالفترة القادمة وإرهاصات البلوغ والتحضير لها.
– التثقيف الجنسي المناسب للطفل دون سن العاشرة من قبل المربي، يعتبر مدخل ملكي وصحي لمراهقة مطمئنة قليلة المشكلات.
– تحت عمر العشر السنوات أي دون سن المراهقة لابد من تثقيف الطفل عن مفهوم العورات و آداب الاستئذان و أماكن القبل و التلامس مع مختلف الناس ( الأقارب – الأصدقاء – الحلاق – الطبيب .. ).
– الطفل لا يعي مفهوم الحلال والحرمان أو العذاب والنعيم بقدر ما يعي مفهوم الجمال و القباحة و الحرمان والمنع، لذلك استعمل ذلك في التبيان لطفلك.

– قل للطفل هذا حلو أو بشع ، أو هذا جميل أو قبيح ، مع ضرب الأمثلة ، والله جميل يحب الجمال، وخاصة فيما يتعلّق باللعب ذو الطبيعية الجنسية المحرجة.
– فتح قنوات السؤال عن المواضيع الجنسية ومنذ عمر مبكر هو من حق الطفل، لابد من إعطاء الحقيقية الجنسية دون كذب ووفي نفس الوقت ليست الحقيقة الجنسية الكاملة أي حسب عقل الطفل ونموه.
– لابد من الإجابة والاهتمام بأسئلة الطفل الجنسية، لأنك لو صددته فقد يسأل غيرك وخاصة من الأطفال الأكبر سناً وقد يقع في فخ التحرّش الجنسي.
– اشكر الطفل على سؤاله مهما كان محرجاً لك، وإن لم تملك الإجابة الصحيحة اعترف بأنك لا تستطيع الإجابة عليه الآن ، ومن الممكن أن تبحث عن الإجابة الصحيحة أو تسأل غيرك فيما بعد.